-->
U3F1ZWV6ZTI5NDY0ODM5MTc4X0FjdGl2YXRpb24zMzM3OTU5NzYwMTg=
random
موضوعات هامة

دورة تعليم الفيراي VRay بالعربي الدرس الاول الجزء الاول

دورة تعليم الفيراي VRay بالعربي الدرس الاول الجزء الاول 

دورة تعليم الفيراي vray بالعربي الدرس الاول الجزء الاول

عزيزي القارئ مرحب بك مرة اخري في مجموعه تعليمية جديدة 

اليوم سوف نتحدث عن مجموعه جديده من مجموعات Keep Graphics التعليميه في مجال الجرافيك 3D

حيث سنتكلم اليوم عن مجموعه هامة جدا تخص برنامج المايا وهي مجموعه الفيراي Maya VRay رندر انجن 

وهي مجموعه مميزة لان الفيراي هوبلاجن غني عن التعريف 

حيث تظهر اهمية هذا المقبس في النتائج النهائيه التي يخرجها الفيراي 

- يتميزهذا المقبس بانه يخرج نتائج ممتازه تقترب من الواقعيه بدرجه كبيرة جدا 

ـ ايضا يتميز الفيراي بتعدد طرق علاج الصورة النهائيه لذالك نجد انه يخرج نتائج ممتازة وواقعيه 

- يعيب علي الفيراي  فقط طول مدة معالجة الصورة نسبيا اذا ما قارناه بغيرة من مقابس الرندر الاخري مثل ريد شيفت Redshift

وارنولد Arnold وكورنا Corona وغيرها من مقابس الرندر 

سوف ندرس في هذه المجموعه العديد من الدروس التي سوف تأخذك من البداية حتي الاحتراف لذلك فإن هذه المجموعه ستفيد من 

هومبتدئ ومن هو متوسط المستوي حيث سنتعمق في طرق عمل الفيراي وطرق معالجه الصورة النهائيه ومعرفه اماكن العيوب 

وايضا معرفة المشكلات والمسئول عن معالجة العيوب بطرق سهله وبسيطه  

لذلك دعونا نبدء في الدرس الاول من المجموعة 

- يمتاز الفيراي  VRay بالتنوع فهو مميز في رندر السوائل والادخنة ورندر المشاهد الداخلية والمشاهد الخارجيه

- ايضا يمتاز باخراج الخامات الخاصه بالجلد وغيرها من الخامات المعقدة 

- يمتازايضا الفيراي  VRay بوجود اضاءات خاصه وكاميرات خاصه به بعيدا عن الاضاءات والكاميرات الخاصه ببرنامج مايا 

ماهي انواع الاضاءات 

1-اضاءات مباشرة 

2-اضاءات غير مباشرة

الاضاءات المباشرة هي مصادر الاضاءات الاساسيه مثل اضاءة الشمس واضاءة الكشافات وغيرها من مصادر الاضاءه 

وايضا هي المسئوله عن اسقاط اشاعات الاضاءة علي المجسمات 

الاضاءات الغير مباشرة هي الاضاءات التي يبدأ عملها بعد الاضاءات المباشرة وهي عبارة عن اشاعات تنتج من خلال انعكاسات

 الاضاءات المباشرة ويرمز لها داخل البرنامج GI او جلوبال الومينيشن 

سنري في هذا الشرح كيفية عمل الفيراي بصورة مبسطة وسهله حيث ان عمل الاضاءات يتم كالتالي :ـ

لابد ان يكون هناك مصدر اساسي للاضاءه وهي الاضاءه المباشرة حيث تسقط مجوعه كبيرة جدا من الاشاعات والتي ترمز 

للاضاءه المباشرة علي منطقه معينه في الصورة فياتي بعد ذالك دور الاضاءه الغير مباشرة حيث ترتد اشاعات الاضاءه المباشرة

 في صورة اشاعات اخري كثيرة جدا والتي ترمز للاضاءه الغير مباشرة 

اوالجلوبال الومينيشن او GI 

وهنا تنقسم الاضاءه غير مباشرة الي قسمين داخل الفيراي 

1-البرايميري انجن Primary engine 

2- سكاندري انجن Secondary engine

ماهي طريقه عمل البرايميري والسكندري انجن

بعد ارتداد الاشاعات الخاصه بالاضاءات الغير مباشرة يبدأعمل Primary engine

 حيث ان البرايميري انجن هومدير الاشاعات 

الخارجه من الاضاءات الغير مباشرة حيث اننا نعطي قيم تحدد عدد هذه الاشاعات وكل شعاع من هذه الاشعات

 ترتد مره اخري علي مناطق اخري والمسئول عن حساب هذه الاشاعات وهو Secondary engine السكاندري انجن وايضا

نحدد له عدد الاشاعات المرتده

وكل شعاع من هذه الاشعات الخاصه بالسكاندري انجن يأخذ معلوماته من الاضاءات المباشرة او مصدر الاضاءه الاصلي 

حيث يحسب المسافه بينه وبين مصدرالاضاءه وايضا قوة الاضاءه ويرجع بهذه المعلومات لكي يسلمها الي البرايميري انجن 

لذلك نجد ان الذي يبدأ العمل في حساب الاضاءه في الفيراي  هوالسكاندري انجن وبعد ذلك يـأتي دور البرايميري انجن ويظهر هذا 

جيدا عند النظر الي الصورة اثناء الرندر 

والي هنا ينتهي الجزء الاول من الدرس الاول من مجموعتنا


تابعنا في الجزء الثاني من الدرس الاول

مع اطيب التحيات

Keep Graphics




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة